• Union des Chambres Economiques du Maghreb Arabe

  • إتحاد الغرف الاقتصادية للمغرب العربي الكبير

لقاء طرابلس

محضر الجمع العام العادي طرابلس، بتاريخ 09 يونيو 2018

لقاء طرابلس

لقاء طرابلس 1024 768 UCEMA

بدعوة كريمة من رئيس اتحاد الغرفة الاقتصادية للمغرب العربي الكبير ورئيس رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة بليبيا السيد محمد عبد الكريم الرعيض، انعقد يوم 09 يوينو 2018 الجمع العام العادي لاتحاد الغرف الاقتصادية للمغرب العربي الكبير، ترأسه السيد رئيس الإتحاد وقد خصص جدول أعمال هذا الجمع العام للنقط التالية :

ـ مناقشة وضعية الاتحاد والسبل الكفيلة بتفعيله من خلال الإجراءات التالية :
• مراجعة قوانينه التنظيمية طبقا للمقترح الذي تقدم به الجانب المغربي لخلق هيئة رجال الأعمال داخل الاتحاد.
• تسطير حد أدنى من البرامج و المقترحات القابلة للتنفيذ بين هيئات رجال أعمال بلدان الاتحاد.

في مستهل هذا الاجتماع تقدم السيد رئيس الاتحاد بالشكر الجزيل للسادة رؤساء اتحادات وجامعات الغرف التي لبت دعوة الحضور وعلى تحملهم عناء السفر من بلدانهم في هذا الشهر الكريم، معربا عن أمله أن يشكل هذا الاجتماع لبنة جديدة في بناء صرح الاتحاد المغاربي وكذا تفعيل هياكل اتحاد الغرف الاقتصادية كقوة اقتراحية لدى بلدانها خدمة للتنمية والوحدة الاقتصادية لبلدان الاتحاد.
ومن جانبهم تقدم السادة رؤساء الاتحادات وممثليهم بجزيل الشكر إلى الإخوة الليبيين على مبادرة عقد الجمع العام وعلى حسن الضيافة والرعاية مؤكدين من جانبهم على رغبتهم في تدعيم علاقات التعاون الاقتصادية والعلاقات بين رجال أعمال دول الاتحاد لما فيه خير ومصلحة بلدانهم.

بعد ها انتقل مباشرة السادة الحاضرون إلى دراسة النقط المدرجة في جدول الأعمال.

1 ـ مراجعة القانون التنظيمي للاتحاد طبقا للمقترح الذي تقدم به الجانب المغربي لخلق هيئة رجال الأعمال داخل الاتحاد.

في هذا السياق أوضح الجانب المغربي أن الغاية من مقترح التعديل هي تفعيل هياكل الاتحاد من خلال إحداث هيئة جديدة في هيكله التنظيمي تدعى هيئة رجال الأعمال تعمل كسند وكرافد اقتصادي صرف إلى جانب رؤساء الاتحادات. وأن الغاية من إحداث هذه الهيئة هو سهرها على دعم وتمتين العلاقات الاقتصادية وعلاقات التعاون بين رجال أعمال دول الاتحاد، فضلا عن تنظيم التظاهرات الاقتصادية والمعارض وجلب فرص الأعمال، في حين سيحتفظ رؤساء الاتحادات بمكانتهم الاعتبارية كرؤساء مؤسسين لاتحاد الغرف الاقتصادية والذين يتجلى دورهم في رسم وتوجيه السياسات العامة للاتحاد وتقوية القوة التفاوضية للاتحاد لدى الحكومات المغاربية والدول أعضاء الاتحاد.

وقد تم بالمناسبة تقديم ورقة عمل توضيحية للتشكيلة الجديدة لهيكل الاتحاد مع تضمين مقتضياتها في مسودة القانون الأساسي للاتحاد ( رفقته ورقة العمل ).

وأثناء المناقشة، فقد سجلت المداخلات التالية :
ـ
ـ
ـ
بعد ذلك تم عرض مشروع القانون الأساسي المعدل على أنظار السادة الأعضاء الحاضرون حيث تمت المصادقة عليه بالإجماع.

ثم انتقل المجلس إلى دراسة النقطة الموالية في جدول الأعمال :

2ـ تسطير حد أدنى من البرامج و المقترحات القابلة للتنفيذ بين هيئات رجال أعمال بلدان الاتحاد.

بالنسبة لهذه النقطة فقد أعرب المشاركون عن رغبتهم في تنظيم الاتحاد لتظاهرة اقتصادية محددة وإن كان ذلك بشكل دوري على رأس كل سنة أو سنتين، وتأسيسها باسم الاتحاد، كإقامة مؤتمر رجال أعمال مغاربي أو تنظيم معرض للصناعات المغاربية أو لقاءات أعمال موضوعاتية.
وفي هذا السياق …..

وفي الختام أعرب الجميع عن استعدادهم التام لدعم التعاون الاقتصادي وفرص الأعمال بين بلدان الاتحاد.